2015-11-12

السعودية: لا أسماء جديدة ممنوعة للمواليد


أكد المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية السعودية، محمد الجاسر، عدم إصدار وزارة الداخلية أية قوائم جديدة بأسماء ممنوعة، مشددا على أن ما يتم تداوله منذ أمس باعتباره قائمة جديدة “هي قائمة أسماء قديمة صدرت في نظام (قانون) الأحوال المدنية عام 1987، ولم يطرأ عليها أي تغيير”.

وأوضح الجاسر، لـ”العربي الجديد”، أن المنع جاء بسبب ورود فتاوى شرعية بتحريم التسمية بهذه الأسماء، لأنها لا تجوز، أو لأنها مكروهة.

وقال الجاسر إن بين الأسماء الممنوعة في السعودية “ملاك، ونبي، ونبية، وعبدالرسول، وعبدالنبي، لأنها أسماء محرمة”، مشيرا إلى أن منع أسماء أخرى مثل “عبدالناصر” الذي حاول البعض إثارة جدل بسببه “ليس بجديد، وأنه جاء بناء على فتوى شرعية تؤكد أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم، كون (الناصر) ليس من أسماء الله الحسنى المثبتة”.

وربط البعض بين منع اسم “عبدالناصر”، وما يشاع حول كراهية النظام الحاكم في السعودية للاسم الذي حمله الرئيس المصري السابق جمال عبدالناصر، حتى إن صحيفة مصرية استخدمت الاسم دون غيره في عنوانها لجذب الانتباه إلى الخبر، دون الاستيثاق من كونه صحيحا.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية السعودية إلى أن الحديث عن تلك القائمة سبق أن تم تداوله قبل 18 شهرا أيضا، وتم نفيه في حينها، مشددا على أنه: “متى ما كانت هناك أسماء جديدة فسيتم الإعلان عنها على موقع الوزارة الرسمي، أما ما يتم تداوله فهي أسماء ممنوعة منذ نحو 29 عاما، وهي ممنوعة لأسباب دينية، وليست سياسية”.

وتضم قائمة الأسماء الممنوعة أسماء “جبريل وملكة ومملكة وملكتينا وإيمان وبيان ولوران وسمو وأمير ولارين وكبريال ولورين وبنيامين وناريس ويارا وسيتاف”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى