وطنالرئيسية
2022-10-04

منتدى الثلاثاء: حوار تفاعلي حول أضرار المخدرات


في جو حواري تفاعلي وتحت عنوان “المخدرات في المجتمع”، نظم منتدى الثلاثاء الثقافي ندوة أدراها أخصائي العلاج النفسي الأستاذ جلال آل ناصر تناولت أسباب ظاهرة انتشار المخدرات في العالم بشكلٍ عام، وعلى الصعيد المحلي بشكلٍ خاص. وعرج في حديثه على الأنواع المختلفة للمخدرات، حيث صنفها ما بين مواد طبيعية كالحشيش والقات، ومواد شبه طبيعية كالهيروين والميروفين، والمصنعة كيميائيا كالشبو وحبوب الكبتاغون، التي اعتبرها الأكثر انتشارا في المنطقة. وعدد أشكال التعاطي للمخدرات من خلال دعوة اخرين كتجربة والتعاطي لأجل الترفيه، والتعاطي الظرفي نتيجة لظروف معينة، وإدمان المجاملة وخاصة بين المراهقين. وقسّم العوامل المؤثرة على حالات الإدمان إلى عوامل سلوكية، وعوامل شخصية، والعلاقات مع البيئات السلبية، والعوامل البيئية المحيطة.

وأوضح أن بداية الادمان تكون في أغلب الأحيان من الرغبة التجريب ثم في التكرار والاستمرار حيث تؤدي بعض أنواع المخدرات للشعور بالنشاط وتحفيز الجهاز العصبي، وأن الخلايا العصبية تعزز هذه الرغبة الى ان يصل الفرد للتعود عليها معتقدا أنها لا تشكل خطر عليه، ويحدث الاعتماد النفسي والجسدي عليها حيث يطلبها الجسم دوما. وشارك في الحوار اثنين من المتعافين الذين تحدثا عن تجربتهما والأضرار التي تعرضوا لها هم وأسرهم، وكيفية التعافي التي وصلوا اليها وأصبحوا أفرادا منتجين ومسئولين في المجتمع.

وصاحب الندوة عرض فيلم قصير بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، ومعرضًا فنيًا أقامته الفنانة درة الشرفاء والتي تحدثت الفنانة حول ولوجها لعالم الفن التشكيلي ومنه إلى الخط والزخرفة الإسلامية، كما تم تكريم الطالب علي عبد الله الرمضان لحصوله على المركز الأول في بطولة العالم في مسابقة الرياضيات الذهنية، وذكر في كلمته بداية شغفه بالعلوم وخاصة الرياضيات وتشجيع والديه الذي ساهم في حصوله على العديد من الميداليات. وتحدث الأستاذ عمار البوحويح عن كتابه “أمير الدبلوماسية” قائلاً أنه يتناول سبل إصلاح وحلول المشاكل بالطرق السلمية.

وفي ختام الندوة تقدم ضيف الشرف الشيخ محمد أبو زيد بكلمةٍ تحدث فيها عن جهود منتدى الثلاثاء الثقافي في مساهمته ببناء الأعمدة الثقافية وطرح العديد من القضايا المهمة والمفيدة للمجتمع ومن بينها موضوع المخدرات. وقال المشرف على المنتدى الأستاذ جعفر الشايب أن الهدف من الندوة هو نشر الوعي في المجتمع تجاه مشكلة المخدرات دعما للجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات الرسمية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى