وطنالرئيسية
2022-06-28

أمير الشرقية يدشن مركز شمعة للتوحد بالجبيل ويشيد بالبرامج التي تقدم لمرضى التوحد


أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة ودعم أسرهم ، وتقديم كل ما من شأنه الاسهام في خدمتهم وتحسين حياتهم ليتجاوزا التحديات التي قد تواجههم .

جاء ذلك خلال تدشين سموه بديوان الامارة اليوم الثلاثاء مركز شمعة التوحد للتأهيل بمحافظة الجبيل واكاديمية شمعة للتدريب بالدمام .

وقال سموه ” ما تقدمه الدولة من دعم لذوي الاحتياجات الخاصة من أبناء وبنات المملكة ،يأتي في إطار جهودها لتوفير سبل العيش الكريم وتقديم المساعدة لهذه الفئة الغالية التي يجب أن تساهم المراكز المتخصصة في تعليمهم وتدريبهم ، والحمد لله هناك مراكز متخصصة في المملكة بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص لديها إمكانيات بشرية مؤهلة وخبرات متراكمة جعلتها تقدم برامج ساهمت في تأهيل المصابين بالتوحد وجعلتهم يندمجون مع أفراد المجتمع”.

وأضاف “لا شك أن مساهمة القطاع الخاص والأسر التجارية والمحسنين في دعم هذه المراكز هو بادرة طيبة لخدمة المجتمع والوطن”.

وأوضح رئيس مجلس ادارة مركز شمعة التوحد للتأهيل معالي المهندس عبدالعزيز بن عبدالله العبدالكريم أن المركز منظمة غير ربحية تهدف إلى تقديم الخدمات إلى الأشخاص ذوي طيف التوحد من عمر 3 سنوات إلى 35 سنة .

وأشار إلى أن الأهداف الاستراتيجية للمركز تتضمن تقديم خدمات عالية الجودة وتطوير الكفاءات والشراكة التعاونية والدمج الفعال وإنشاء ونشر خدمات تأهيل عالية الجودة لذوي التوحد وتقديم مجموعة متنوعة من الدورات التعليمية وبرامج التدريب المهني مع زيادة التغييرات المجتمعية الايجابية لتعزيز الدمج لذوي الاحتياجات الخاصة .
وأضاف أن المركز يقدم خدمات العلاج السلوكي وعلاج النطق والتخاطب والعلاج الوظيفي والطبيعي والتأهيل المائي والاستشارات الأسرية .

وأوضح العبدالكريم أن أكاديمية شمعة للتدريب تسعى لتأهيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من سوق العمل وتقدم الأكاديمية العديد من البرامج التدريبية المتخصصة والتي تعنى بالأسر لمساعدتهم في تعلم فنون التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة أسريا واجتماعياً بالإضافة لخدمة الاستشارات المهنية المتخصصة وتقدم خدمات الاستشارات والدمج المهني والتدريب ، ثم كرم سموه الجهات الداعمة والرعاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى