من الديرةالرئيسية
2021-12-08

«معاً لحماية كليتك» يقدم إرشادات مهمة للسليم والمريض

جاسم آل سعيد - خليج الديرة

حرصت شبكة القطيف الصحية على المشاركة في احتفالية اليوم السعودي العالمي للتطوع بعدد كبير من الأركان والفعاليات الصحية لعل من أبرزها ركن «معاً لحماية كليتك» الذي قدم معلومات وافية لمرتادي الركن حول أهمية التغذية السليمة للحفاظ على الكلى، بالإضافة إلى أهم النصائح المُقدّمة للإنسان السليم والمريض على حدٍّ سواء.

“خليج الديرة” التلقت عدداً من العاملين الصحيين في الركن، حيث تقول «شروق الحواج» ممرضة ومنسقة رعاية الكلى والزراعه، إن فعاليتنا تتكلم عن أثر مكملات الغذائية البروتينية على وظائف الكلى وكذالك أثر السمنه على الكلى وتأثير الأمراض الوراثية والفحوصات الدوريةوالامراض المزمنه على الكلى.

السمنة وأثارها

وتضيف «الحواج» إن السمنه تعتبر عرضاً لأمراض كثيرة، فالمفروض على الشخص يحاسب على الوزن، فالوزن المثالي يساعد الكلى ان تكمل العمر مع الشخص والعكس، كلما زاد وزنه وتعرض الشخص للمسنه قلت فاعلية الكلى، وكذالك الأمراض الوراثية والأمراض المزمنه كاسكري والضغط فيجب علينا أن نكون حذرين، خصوصًا اذا كان الشخص موجوداً بعائلته مريض كلى، المفترض أن يفحص دورياً وظائف الكلى والمتابعة مع الأطباء التابعين.

الكلى الوراثية

من جانبها عرفت «الدكتورة زبنب ال خريدة» طبيبة مقيمة عن أمراض الكلى الوراثية بقولها أن من أبرز أمراض الكلى الوراثية :” داء الكلى المتعددة الكيسات – التهاب الكلية الوراثي (متلازمة آلبورت) – متلازمة بارتر وجيتلمان – مرض فابري – متلازمة انحلال الدم اليوريمي اللانمطي.

وأوضحت «الدكتورة آل خريدة» أن من مضاعفات تلك الأمراض : الفشل الكلوي وفقدان وظائف الكلى ، والآلام المزمنة بالظهر وضعف أو فقدان بالبصر ، إضافة إلى إمكانية التعرض لسكتة قلبية وهشاشة العظم.

الوقاية من المضاعفات

وللوقاية من مضاعفات مرض الكلى «قالت د. آل خريدة» إنه يجب تناول نظاماً غذائياً قليل الملح ويحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمحافظة على وزن صحي، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتقليل الصوديوم والأملاح في النظام الغذائي للطفل.

أما علاج متلازمة بارتر تقول «آل خريدة» فيكون بالحفاظ على مستوى البوتاسيوم أكثر من 3.5 ملي مول/ لتر وذلك باتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم او الاعتماد على المُكملات الغذائية التي تتكون من البوتاسيوم، مضيفة أن مرض فابري وراثي إذا كنت تحمل الجين المتحور الذي يسبب مرض فابري فتحدث إلى مستشار وراثي حيث يمكن لهذا الاختصاصي شرح فرص تمرير الجين لأطفالك ومناقشة الخيارات مع الوضع في الاعتبار أن أهم علاج هو دواء إيكوليزوماب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى