وطن
2021-12-06

متخصص أمراض مزمنة: السكري… وضغط الدم من أخطر الأمراض

زينب علي - خليج الديرة

بلا شك فإنّ كلاً من مرضَي ضغط الدم والسكري هما من الأمراض المزمنة، التي تشكل خطورة على صحة الإنسان، في حال عدم الالتزام بالتوجيهات الصحية الخاصة بالتعامل الطبي مع كلا المرضين.

واكتشف العلماء أن الإصابة بضغط الدم يرفع الإصابة بالسكري والعكس صحيح.

«خليج الديرة» التقت بالممرضة المتخصصة في الأمراض المزمنة «زينب العباس» من المركز الصحي بالقطيف، حيث طرحنا عليها سؤالاً يبحث الكثيرون عن إجابته، وهو ما سرّ اختلاف السكري عند الأطفال عن الكبار؟ قائلة إنّ مرض السكري عند الأطفال ينتج عن نقص مورد الأنسولين، أما عند الكبار فإنّ غدة البنكرياس تظلّ قادرة على إفراز الأنسولين، بالإضافة إلى وجود اختلافات كثيرة في أسباب المرض وعلاجه بين الكبار والصغار.

وحول سبب معاناة بعض المرضى من ارتفاع نسبة السكري في الدم ذكرت «العباس» أن ذلك يعتمد على المريض فالبعض لا يلتزمون بالوصفات الطبية، فقراءات السكر المرتفعة تحدث بسبب تراخي المريض في تناول الأدوية وعدم الالتزام بالبرنامج الغذائي، أما مرضى السكلسل فلا نعتمد على القراءات المرتفعة لأن مريض السكلسل يعاني من ارتفاع نسبة السكري في الدم في معظم الأحيان.

واستكملت «زينب» الحديث عن مرض السكري، حيث ردت على سؤال : هل يحتاج مريض السكري للمبيت في المستشفيات؟ أجابت: من الممكن أن يكون السكري في البداية غير منتظم و غالباً ما يكون مرتفعاً عند الأطفال، مما يؤدي لدخول بعضهم العناية المركزة أو الإصابة بغيبوبة سكر مدتها يوم أو يومين و يعتمد على تشخيص الطفل، و نسعى أن يكون السكر الطبيعي لمريض السكري ١٠٠ أو ١١٠، أما الإنسان الطبيعي فهي من ٧٠ إلى ١٠٠ وأقل.

وحول الفارق بين الضغط والسكري بيّنت أنّ كليهما مرض خطير، ولكن تبيّن أن المصابين بارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عُرضة للأصابة بمرض السكري، وتبيّن أيضاً أنّ الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم قد يرفع خطر الإصابة بمرض السكري الثاني بنسبة كبيرة.

وحول التشابه بين مرض الضغط و السكري قالت : الاثنان من الممكن أن يحدثا بسبب السمنة المفرطة، و من الممكن أن يصيب كلاهما الأطفال و البالغين ولكن الضغط عند الأطفال من مسبباته المشاكل في الكلى، و نسبة قليلة من النساء إصابتهم بمرض السكري والضغط أثناء الحمل، ويصبح مزمن لديهن حتى بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى