وطنالرئيسية
2021-06-01

بغرامة تصل لـ 50000 ريال… بدء سريان لائحة الحدّ من الضوضاء


أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، بدء تنفيذ اللائحة التنفيذية للضوضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 165) في شهر ذي القعدة العام الفائت وذلك في جميع المناطق السعودية.

ويهدف المشروع الذي يشرف عليه المركز الوطني للرقابة، إلى الحدّ من الأنشطة التي من المتوقع أن يكون لها تأثيرات بيئية على الصحة العامة وغير المرغوب فيها والناتج عن الأنشطة البشرية مثل أصوات وسائل النقل وحركة المرور على الطرق والسكك الحديدية والحركة الجوية والأنشطة الصناعية من أي مشروع أو منشأة صناعية أو تجارية أو خدمية أو أعمال، مع مراقبة الالتزام بالحدود المسموح بها.

وتشمل المناطق المستهدفة في اللائحة المنتزهات، الغابات، الأراضي الرطبة، المناطق ذات الأهمية للطيور، المانجروف، المواقع ذات مناظر طبيعية، مناطق مساقط وتجمعات المياه وجريانها، شواطئ البحر والممرات المائية وطبقات المياه الجوفية ، أو أي منطقة يتمّ تحديدها أو إعلانها من قبل الدولة أو المراكز الوطنية للبيئة على أنها مناطق حساسة بيئياً.

وذلك خلال الفترة الزمنية ما بين الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً، وما بين الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً.

وتبدأ لائحة الغرامات والمخالفات من 1000 ريال إلى 50 ألف ريال كحد أقصى وتشمل :
-عدم تزويد المركز بالبيانات المتعلقة برصد مستويات الضوضاء التي يطلبها 30,000 ريال.
– إدراج معلومات غير صحيحة في السجلات والبيانات المقدمة للمركز من 1,000 إلى 30,000 ريال.
– عدم التقيد بالأوقات وحدود الضوضاء المسموح بها «لا تشمل الاستثناءات الممنوحة بموجب تصريح» من 5,000 إلى 50,000 ريال.
– عدم التقيد باشتراطات رصد مستويات الضوضاء 15,000 ريال.
– عدم التقيد باشتراطات نمذجة مستويات الضوضاء وتبيان النتائج على خرائط وإعداد خطة عمل لتخفيض مستويات الضوضاء 15,000 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى