ads
ads
وطنالرئيسية
2021-05-04

تعديلات جديدة على بروتوكولات المراكز التجارية …. تعرف عليها


أعلنت وزارة التجارة تعديلات جديدة على البروتوكولات الوقائية للمراكز التجارية والمولات على أن تسري بدءاً من اليوم الثلاثاء وتشمل تعديلات في آلية منع تجمهر العملاء عند المداخل والمخارج.
يشمل التعديل، تخصيص عدد كافٍ من حراس الأمن ورجال الأمن لمنع التجمهر والتزاحم عند البوابات الخارجية ومداخل المراكز التجارية، وتوفير مسارات متعوجة للانتظار عند البوابات بما يضمن التباعد وعدم التجمهر، ومنع دخول أي مخالف للإجراءات الاحترازية.

ويسمح التعديل الجديد لحاملي تذاكر السينما مسبقة الدفع بالدخول والتوجه مباشرة للصالات المختصة مع تطبيق البروتوكولات الخاصة. كما تشمل التعديل، وضع لوحات إرشادية على كل المدخل تبين الطاقة الاستيعابية والتشديد على تطبيق التباعد بين الأفراد، ووضع علامات وملصقات التباعد في المساحات الخارجية وقبل المداخل لمنع التجمهور، ويجب على حراس الأمن عدم السماح لأي فرد بالخروج إلا بعد أن يقوم بتسجيل الخروج عن طريق تطبيق “توكلنا”.

وأكدت التعديلات على أنه بالنسبة للمولات والمجمعات التجارية تم تحديد الطاقة الاستيعابية بشخص واحد لكل “12” متر مربع من المساحة وفقاً لفسح البناء ولا يدخل من ضمن المساحة المصليات أو دورات المياه أو مواقف السيارات أو المساحات التابعة للأنشطة الموقوفة إن وجدت.

أما بالنسبة للمحلات التجارية داخل المولات والمجمعات التجارية فتُحدد الطاقة الاستيعابية بعميل واحد لكل “9” متر مربع من مساحة المتجر أما المحلات التجارية خارج المولات والمجمعات التجارية فتُحدد الطاقة الاستيعابية بشخص واحد لكل “9” متر مربع من مساحة المتجر.

وبالنسبة لأسواق النفع العام وأسواق المواد الغذائية فتكون الطاقة الاستيعابية بما يضمن تحقيق التباعد بين كل فرد والأخر بواقع “1.5” متر ويتم وضع ملصقات أرضية توضيحية في جميع المساحات المتاحة وتشديد الرقابة بما يضمن تطبيق التباعد الاجتماعي بدون تخصيص مساحة لكل فرد والتشديد على منع التزاحم وتطبيق التباعد.

كان الإجراء السابق في البروتوكول يشمل تعيين مدير للبروتوكول وتوجيه قسم الأمن والسلامة ” إن وجد ” بدعمه بحراس أمن أو موظفين في المداخل والمخارج وداخل المركز للتأكد من اتباع البروتوكول ويُستثمى من ذلك المراكز الصغيرة كالبقالات والتموينات فيكتفي بعامل من نفس المحل لتنظيم الدخول والخروج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى