وطنالرئيسية
2021-01-27

استشاري: حمية «الكيتو» مفيدة … بشروط

حسام محمد - خليج الديرة

أكد الدكتور «خالد النمر» استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، إنّ الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يسبب الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.

وأوضح «د. النمر » في لقاء مع برنامج «الراصد» بقناة «الإخبارية»، إنّ التحذير من تناول اللحوم الحمراء ليس القصد منه منع الناس من اللحوم، لكننا نؤكد فقط أنّ الإفراط فيها خطر بأكثر من مائة جرام يوميًا، بل في أمريكا وبريطانيا حددوها بسبعين جرام، فاللحوم تزيد الدهون الثلاثية، وهناك دراسات ربطت بين اللحوم والسكري وأمراض القولون، لهذا لا يجب أن يكون اللحم أمرًا أساسيًا في الحياة، وانا أقول بالاعتدال في تناول اللحوم.

وحول تأثير حمية «الكيتو» لإنزال الوزن قال «د. النمر» أنّ حمية «الكيتو» عليها عدة نقاط، وليست أفضل حمية، و «الكيتو» على سبيل المثال يسبب زيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول، ولهذا «الكيتو» خطر على مرضى الضغط والسكري، ولكن إذا نفذ الشباب الأصحاء حمية «الكيتو» فلا ضرر في ذلك، على أن يلتزم بعمل جدول للراحة من هذا النظام الغذائي، وفي حالة اتباع المريض لحمية «الكيتو» عليه متابعة وظائف الكلى والنقرس ووظائف الكبد والتواصل الدائم مع الطبيب المعالج، ولابد من بذل جهد رياضي مضاعف لحرق الدهون التي يتمّ تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى