مايسطرون
2019-01-24

خلاصة تجربة


بعد الحديث المكثف اخيرا والاخبار عن اتاحة الغناء والموسيقى في المطاعم وغيرها في الاماكن العامة ..تبادر إلى ذهني ان اضع بين ايديكم تجربتي مع الغناء والموسيقى ..وربما يعرف معظمكم هنا من اهل واصدقاء اني كنت اعزف والحن ونقيم جلسات بيننا مع الشباب (نتونس) .. صراع طويل عشته مع الحرام والحلال في الغناء ..فلان يجوز الغناء وفلان يضع ضوابط وفلان حرام جملة وتفصيلا ..هذا دينيا ..انتهى
على المستوى الشخصي حسمت الامر بعد اخذ وجذب استمر سنين ..فاستعرضت السنوات التي امتنعت فيها عن الاغاني سواء عزفا او سماعا ..والسنوات التي اعزف واغني ..
وضعت من قبل بوست وضحت فيه وجهة نظري واني ضد الغناء ..ثم رجعت للغناء ..ثم توقفت ثم عدت ..هذا التذبذب مني ومن الشيطان او ربما لأني اسمع اراء اخرى .دينية وثقافية يميل لها الهوى فاصدق …دعونا الان من الحلال والحرام في الغناء ..
تجربتي باختصار اذا كنت في فترة غناء اكون بعيدا عن الله ..تتأخر صلاتي ..اعيش حالات حزن .. شتات ذهني كبير ..لا اعرف من احب ومن اكره ..اغضب سريعا ..و يقل ورعي ..وقليل الانجاز
بدون غناء ..احب الصلاة ..قريبا جدا من الله .. احب الادعية ..احب القران ..احب صلة الرحم ..اتغلب على الصعوبات بصبر ويسر ..
والاشياء الجميلة كلها تحدث ..
.
هذه تجربتي مع الغناء ..ليس كلام مرجع ولارجل دين ولا نبي (كل هؤلاء لم يجربوا حزن الغناء ) ..هذه تجربة شخص عزفت وغنيت ..فلذا ساكون شجاعا واقول الغناء اذى بعد طول تجربة واخذ ورد وبحث وتأمل .. فاجتنبوه .. ولن اقول حلال او حرام فلست انا من يحلل ويحرم ..انما نصيحة مجرب ..
.
.
نقطة مهمة ..الموسيقى عالم مختلف ايضا عن الغناء العاطفي واللهوي والفاتن
فلست ضد الموسيقى ولست ضد الانشاد ..للوطن .. للأم .. للطفل ..للارض ..للحرية ..للانسانية ..للقيم .. لله ..
كل هذه مجالات يمكنك ان تستمع لموسيقاها وشعرها واداءها ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى