مايسطرون
2018-09-06

الخدمة الولائية بين موارد التقليد وسبل التطوير “الجزء الثاني”


◼ الرؤية المتكاملة لمفهوم خدمة أهل البيت (ع) تكمن أن تكون خدمتنا لهم صور عاكسة لغيرنا عن أحقية وخصوصية محمد وآل محمد على كل البشر . 

◼ لنجعل البعد الحضاري لحياة أهل البيت (ع) أسمى أهداف انخراطنا في خدمة أهل البيت (ع) بتجسيده في ذواتنا قبل سلوك خدمتنا . 

◼ كما نشجع أطفالنا على خدمة أهل البيت(ع) ، وتقديم الطعام باسمهم ، علينا أن نعلمهم لم نخدمهم ، ولم نقوم بهذا الصنيع من أجلهم ؟.

◼ من أهم الموارد المؤدية إلى تطوير سلك الخدمة الولائية : البعد عن الرؤية الإعلامية المكررة في الخدمية الولائية ، وترتيب أولويات الخدمة ، وتوسيع دائرة مواردها  ، وخلق عمل مؤسساتي منظم في أروقتها. 

◼ يتأمل من العلماء والخطباء الأفاضل ومسؤولو الحسينيات والمواكب تشجيع الجمهور الولائي على تغيير المفاهيم التقليدية للخدمة الولائية ، بالاستفادة من الأفكار والأساليب المتجددة في هذا المضمار . 

◼ التنسيق المستمر بين لجان الخدمة الولائية في كل مجتمع يعمل على تبادل الخبرات وتطوير الخدمات خصوصاً في المواسم الولائية. 

◼ مراعاة الرجل والمرأة للأولويات بين الرغبة في الخدمة الولائية والإلتزام الأسري مطلب مهم عبر إبقاء حالة من التوازن والانسجام بين متطلبات الخدمة ومسؤوليات الأسرة. 

◼ نتمنى انبثاق لجان لتنظيم المواسم الولائية في كل بلدة تعمل على متابعة المواسم الولائية ، وتقييم أداء اللجان وكوادرها المختلفة ، وإعطاء التوصيات من أجل تطوير  الخدمة الولائية والارتقاء بمستوى أداء منتسبيها . 

◼ نتمنى وجود لجان إعلامية في المواسم الولائية تختص بكل منطقة تعنى ببث رسائل توعوية وتثقيفية تنقل عبر وسائل الاتصال الحديثة قبل وأثناء المواسم الولائية من أجل رفع مستوى التوعية بين الجمهور الولائي . 

◼ صياغة خطاب إعلامي ولائي معاصر من أهم الخطوات المهمة التي تشجع الجيل الناشئ على الانخراط في سلك خدمة أهل البيت (ع) .   

◼ من أهم المبادرات التي تشجع الجيل الناشئ على الانخراط في سلك الخدمة الولائية : تجديد الدماء المنخرطة في سلك الخدمة ، وتوظيف المهارات والميول الشبابية في مواقعها ، وإبراز مكتسبات ومهارات المنتسبين للخدمة ، وتحمل أخطاء  وهفوات المنتسبين إليها . 

◼ ابتكار فعاليات عملية وعلمية في جوانب الخدمة الولائية من أهم الوسائل التي تشجع الجيل الناشئ على الانخراط في سلك خدمة أهل البيت (ع) . 

◼ التركيز على تطوير المهارات الإدارية والمهنية والأبعاد الأخلاقية لكوادر الخدمة الولائية من أهم سمات الرؤية المستقبلية لتطوير المنتسبين لسلك خدمة أهل البيت(ع). 

◼ مواكبة التطور الخدمي والمعلوماتي والمؤسساتي وتوظيفه في سلك الخدمة الولائية خطورة رائدة تعمل على خلق بيئة خدمية راقية تعكس ثقافة المنتمين لمدرسة أهل البيت (ع) .  

◼ تأسيس مكتبات وأنشطة ثقافية وفنية ولائية متنوعة تعمل على مدار العام ، وتبادل الخبرات بين اللجان والهيئات والمواكب الحسينية من أهم الموارد التي ترتقي بمفهوم الخدمة الولائية طوال العام . 

انتظرونا في دورات المضائف الولائية وسبل تطويرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى